0 تصويتات
بواسطة

قبيلة الشكري وش يرجعون؟ ما هو اصل قبيلة الشكري؟ عشيرة ال شكر؟ كم عدد فروع قبيلة الشكرية

ما هو اصل قبيلة الشكري 

عشيرة ال شكر

ال شكر الأشراف

كم عدد فروع قبيلة الشكرية

عائلة الشكر الأحساء

قبيلة الشكرية ويكيبيديا

عائلة شكر العلا

هي قبيله عربيه قرشيه هاشميه يتصل نسبها الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار وتمتد اراضيها وهي بالبطانه من نهر عطبره شرقا الي النيل الازرق غربا وتمتد في اربع ولايات هي كسلا القضارف الجزيره ونهر النيل.

لم يحظ التاريخ القبلي للشكرية بكثير درس ودرس، مما يعد أمرا غربيا بالنظر إلي أهمية هذه القبيلة في شمال السودان. ولعل أبرز الدراسات الأكاديمية التي نشرت حول هذه القبيلة هو ما نشره صمويل هيلليسون عام 1920 حول قصائد الشكرية التاريخية ورواياتها وما نشره إستيفان رايشموث حول "انتفاضة أحمد بك أبوسن (1790 - (1870) والشكرية ضد الحكم الأجنبي والمنشور في عام 1990. ينسب الشكريه الي الي شكير بن ادريس والذي يتصل نسبه الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب فهه قبيله قرشيه اصيله ويذكرون في اشعارهم ذلك نحن الغر ملوك الدار ونسر الجنه جدنا جعفر الطيار في أيام مملكة الفونج (1504 - (1820) مما هو مذكور في كتاب : "الفونج : مملكة سنار" لمؤلفه أ. ج. س کرافورد، وكتاب عصر سنار البطولي" لمؤلفه جاي سبولدنق. يمكن القول بأن الشكرية لم تعد قبيلة ذات شأن يعتد بها في "جزيرة مروي" الواقعة بين نهر أتبرا والنيل الأزرق إلا بعد هزمت بقيادة آل أبوسن همج الفونج وركابية البطانة في نهاية القرن الثامن عشر.

مساكنهم بين سراة بلقرن وسراة شنوءة. أقرب القبائل نسبًا لها هم بارق ثم الأنصار. وجعل المستشرق هاملتون غيب قبيلة عليان هم سلالة شكر، وقال: «بني شكر (بني عليان) يسكنون في شمال – غرب قرن بن عبدالله، وإلى الجنوب من تبالة». وقال ابن الكلبي: « شكر: بطن عظيم بالسراة لهم عدد، وليس بالعراق منهم أحد».

ينسب الشكرية أنفسهم تاريخيا إلى شكير بن ادريس وهوينتهي نسبه الي الكرار بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب ومن احفاد شكير شاع الدين ود التويم . كان مركز القبيلة في كلكول والواقعة علي الشاطئ الشرقي للنيل الأزرق لقاء مدينة الكاملين. أسر الفونج شاع الدين وهو صبي صغير في أحد غارتهم وأخذوه إلي سنار في عهد الملك بادي الثاني . دفع أعمامه فدية لقاء إطلاق سراحه وكان من شروط إتمام صفقة إطلاق سراحه حتى يتلقي الصبي قدرا من التعليم في العاصمة. تبرع شاع الدين، وهو بعد في ميعة الشباب بمهمة إقناع حامية من حراس الملك بادي كانت قد هربت من مسقطها بالإستسلام، واستطاع بمعونة رجال قبيلته الشكرية من القبض علي الفارين وتسليمهم للملك بادي. لم يكن شاع الدين قد بلغ سن العشرين عندما كأفاه بادي بتزوجيه من أحدي بناته.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الشكري وش يرجعون؟ ما هو اصل قبيلة الشكري؟ عشيرة ال شكر؟ كم عدد فروع قبيلة الشكرية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى حلول التفوق، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...